الخميس، 26 سبتمبر 2013

الهندسة من زاوية اخرى تعريفات مبسطة من دون صيغ رياضية


اوصاف و تعاريف هندسية:

هناك العديد من المصطلحات الهندسية التي بحاجة الى فهم ابسط من خلال تعاريف معينة و هذه المصطلحات ربما يكون الوصف الرياضي لها معقد بعض الشيء.

هذه المصطلحات البسيطة التي سوف نورد لها تعاريف مبسطة هي من نتعامل معها في حياتنا اليومية و العملية , و هي تمثل تطور علم الهندسة عبر العصور.
و ابرز هذه التعريفات هي:

 1_الخط المستقيم او الشعاع  straight line :
هو عبارة عن اتصال بين نقطتين ضمن حيز احادي البعد.
و قد مثل بداية فهم الهندسة من قبل الانسان عبر السنوات الغابرة.

2_ المساحة area  :
و هي منطقة تكونت ضمن حيز ثنائي الابعاد و تتخذ اشكالا مختلفة مثل المربع او المثلث او الدائري, و شكلت اساس الهندسة الاقليدية الذي ابتكره عالم الرياضيات الاغريقي الشهير اقليدس(325 قزم الى 265 قزم) و الذي تمثلت بمبرهناته الشهيرة التي صاغت نظام اقليدس ثنائي الابعاد الذي عرف بالهندسة الاقليدية.

3_ الحجوم volumes :
هو حالة ثلاثية الابعاد مجسمة تتمثل بشكل الحيز الذي تتواجد فيه و الذي يمثل كل الابعاد المكانية الفراغية (الطول العرض الارتفاع) و مثل اساس هندسة عالم الرياضيات و الفيزياء الفرنسي ديكارت و الذي حدد النظام الكارتيزي لهندسة ديكارت يظهر لك هذا النظام جليا عندما تتأمل زاوية الغرفة التي تنجم من تلاقي ثلاث اضلاع مشكلة الابعاد الثلاثة.

4_ الهندسة النسبية relative geometry :

و هعذه الهنسة هي هندسة الفضاء التي اضافت بعدا رابعا و هو الزمن الى الابعاد المكانية الفراغية الثلاثة و هذا النظام تم صياغته اعتمادا على نظرية البرت اينشتاين النسبية الخاصة و العامة , و يحدد هذا النظام امكانية تصور شكل الفضاء الكوني.

و هناك انظمة بعدية اخرى لا نستطيع استشعاره استشعرت من قبل الفيزيائيين كما انه لم يتم اثباتها بشكل قطعي و هي وجود ابعاد اضافية كما افترض ذلك العالم الالماني كلاوزة  الذي افترض وجود بعد منطوي خامس يضاف الى النظام البعدي الرباعي المعروف و هناك عدد اويلر الذي يفترض وجود 6 ابعاد متمثلة بالابعاد الفراغية المكانية و البعد الزمني و بعدين منطويين و هناك نظرية super string theory التي تفترض وجود 11 بعدا و التي تتيح امكانية وجود عوالم منطوية و موازية لعالمنا تفصل بينناى و بينها حواجز.

الاثنين، 2 سبتمبر 2013

تعاريف فيزيائية



الالكترون فولت ev:

الالكترون فولت هي وحدة قياس مستويات الطاقة و تستخدم للدلالة على طاقة و كتل الجسيمات دون الذرية , و تعريفها هو الطاقة اللزمة لدفع او تحريك الالكترون و التي تنجز قدرة تعادل 1,6 مضروبة في عشرة مرفوعة للاس سالب 19 التي تمثل طاقة كتلة جسيمة تعادل 1,7826734مضروبة في عشرة مرفوعة للاس سالب 36 كيلو غرام.
و العلاقة بين القيم الثلاثة تعطينا امكانية التحويل المباشر بينها.

اذا كان لدينا مستوى طاقة جسيم دون ذري sub_atomic particle بدلالة الالكترون فولت فمن الممكن ان نجد طاقته بالجول بضربه بقيمة 1,6 مضروبة في عشرة مرفوعة للاس سالب 19 و اذا اردنا ان نجد كتلته بالكيلو غرام فمن الممكن ان نظرب مستوى طاقة الجسيم بدلالة الالكترون فولت ب 1,7826734مضروبة في عشرة مرفوعة للاس سالب 36 , فمثلا لو اردنا حساب كتلة الالكترون بالكيلو غرام فاننا نقوم بضرب مستوى طاقة الالكترون بدلالة الالكترون فولت و التي تعادل 0,511 مليون الكترون فولت في 1,7826734 مضروب في عشرة مرفوعة للاس سالب 36 فان الناتج سوف يكون 9,109مضروبة في عشرة مرفوعة للاس سالب 31 كيلوغرام و التي تمثل كتلة الالكترون بدلالة الكيلوغرام.

من خلال معادلة فرضية تكافيء الكتلة و الطاقة التي طرحها اينشتاين ضمن نظريته النسبية الخاصة و التي تنص على ان الطاقة تساوي الكتلة مضروبة في مربع سرعة الضوء ,فان تقسيم 1,6 مضروبة في عشرة مرفوع للاس سالب 19 جول التي تمثل طاقة واحد الكترون فولت على 1,7826734 مضروبة في عشرة مرفوعة للاس سالب 36 كيلو غرامو التي تمثل متوسط الحد الادنى للكتلة الجسيمية المتولدة من الطاقة سوف نحصل على مربع سرعة الضوء التي تعادل تقريبا 2,99 في عشرة اس 8 م/ثانية